ORIGINAL_ARTICLE
التجريب في رواية القوس والفراشة أ.د/ عبد الرحيم الکردي
الهدف من هذه الدراسة هو اکتشاف القواعد التي حکمت بناء النص السردي في رواية "القوس والفراشة" للکاتب المغربي محمد الأشعري، انطلاقًا من رؤية تعتمد على افتراض أن کل نص إبداعي يحمل في داخله القواعد التي تحکم بناءه، وهذا هو جوهر فلسفة التجريب في الأدب.
بناءً على ذلک اکتشفت الدراسة أن الأشعري في هذه الرواية حطم الشکل التقليدي لرواية الأجيال، کما وظف تقنية الاسترجاع بطريقة جديدة، إذ بدأ الحکاية من النهاية، وجعل کل الأحداث التي سبقت النهاية تفسيرًا لما حدث فيها، وبذلک استطاع أن يکشف النقاب عن مکامن الخلل في البناء الاجتماعي والسياسي والاقتصادي للمجتمع المغربي، وفي الوقت نفسه يحمله المسئولية عما آلت إليه مصائر أفراده، لأن الناس - کما تصورهم الرواية - ضحايا لما يزخر به المجتمع من فقر وجهل وظلم وقهر.
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89124_3c7777f3baa5a26a45ab54c39928166a.pdf
2018-03-01
13
30
10.21608/sardiat.2018.89124
الرواية المغربية
التجريب
البناء السردي
محمد الأشعري
ORIGINAL_ARTICLE
الرواية الرقمية. رواية ”ربع مخيفة“ لأحمد خالد توفيق* نموذجا أ.د/ عبد الحفيظ حسن
خلق الإنترنت مجتمعا جديدا بدأ يتشکل عبر فضاء الواقع الافتراضي، وأطلق عليه العلماء اسم ”المجتمع الرقمي“، وأصبح لهذا المجتمع ملامح اجتماعية واقتصادية وثقافية تختلف عن تلک الموجودة في العالم الواقعي، وتبعا لذلک ظهرت منظومة من القيم والأخلاقيات التي أخذت تفرض نفسها. والرواية الرقمية من الفنون الأدبية المعاصرة التي تعبر عن أزمة الإنسان الافتراضي في المجتمع الرقمي الذي يعيشه.
وإلى وقت قريب کان أطراف العمل الإبداعي: الکاتب والنص والمتلقي، ولکن في عصر المعلومات أصبح الحاسوب أيضا طرفا في العمل الإبداعي، وهکذا طال التغيير أطراف العمل الإبداعي بداية بالکاتب وانتهاء بالمتلقي، وأصبح هذا الفن يختلط بغيره من الفنون اختلاطا کبيرا، تنظيرا وإبداعا ونقدا، فلا تکاد ملامحه تستقل عن فنون القصة القصيرة والرواية والمسرحية والشعر والفيلم السينمائي والصورة.
والرواية الرقمية هي تلک الرواية التي تُدخِل عناصر غيرَ لغويةٍ في السرد المسموع والمرئي، وتستخدم الأشکال الجديدة التي أنتجها العصر الرقمي، وعلى الأخص تقنية النص المتفرع، التي تعتمد على التحريک الإلکتروني، ومؤثرات الصوت، والصور النابضة بالحياة. وهي عمل جمعي مفتوح البدايات والنهايات، والراوي نفسه أصبح شموليا؛ فهو مبرمِجٌ، على إلمام واسع بالکمبيوتر ولغة البرمجة، ويعرف فن الإخراج السينمائي وفن کتابة السيناريو والمسرح.
وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح الجوانب الفنية التي تميز هذا النوع الجديد من الرواية، من خلال ”قصة ربع مخيفة“ لأحمد خالد توفيق.
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89125_d1f8c7b7a65316ee4fcd4e17d97ab6dd.pdf
2018-03-01
31
54
10.21608/sardiat.2018.89125
الرواية الرقمية
المجتمع الافتراضي
النص المتفرع
ربع مخيفة
ORIGINAL_ARTICLE
الصراع الحضاري الحضاري في الإبداع القصصي.مقاربة نقدية تحليلية في قصة: ذکريات جبل طارق للکاتبة: آمنة بنت منصور د/ کمال سعد محمد خليفة
تعنى الدراسة برصد الصراع الحضاري في القصة- القصة من ذات النوع الذي يسمونه (قصة أو رواية الأصوات)- بوصفه قوة الدفع التي تحمل المتلقي على الالتحام مع الأحداث والشخصيات، بدرجة يکاد فيها المتلقي أن يکون مشارکا لکل هذه الطاقات في بناء الفضاء الإبداعي. وإن کانت تنهض على قوائمه السائخة في تربة العمل الإبداعي، وتوظف طاقاته الفکرية والفنية!! فهي تحاول أن تکشف عن نقاط المواجهة الحضارية أو نقاط التماس بين طرفي الصراع.
حاولت هذه الدراسة أن تجيب عن السؤال الملح الذي طرحته هذه الإشکالية, لِمَ هذه المواجهة؟. وما طبيعتها؟ والرؤية الإسلامية لطرح هذه الصراعات عبر الأعمال الأدبية، والمقاربة التحليلية والنقدية لکل مفردات العمل الأدبي، والکشف عن وسائطه وأدواته التي وظفتها الکاتبة في تشکيل فضاءها القصصي عبر عدة محاور، طرحت رؤيتها فيما قدمته بين يدي هذه الدراسة، ثم تناولت الصراع بين تياريه المختلفين:
الأول: الصراع : افتراع وتباين !! .
الآخر: الصراع : التئام وانسجام .
ثم الخاتمة، التي سعيت فيها لبلورة عدة أفکار استنتجتها من خلال التواصل مع الفضاء الإبداعي؛ شکله ومضمونه.
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89126_43ba4593765adac453f007f47c50ddd3.pdf
2018-03-01
55
124
10.21608/sardiat.2018.89126
الصراع الحضاري
الفضاء
الإبداعي
التماس
المواجهة
ORIGINAL_ARTICLE
ظاهرة اللحن في وسائل الاتصال د/ إخلاص حسين محمد حامد
للحن معانٍ، منها ما اصطلح عليه النُّحاة، وهو مخالفة العرب في سنن کلامهم، أو کما يقول ابن فارس: "إمالة الکلام عن جهته الصَّحيحة في العربية. وهو الذي يعنينا من معانيه في هذا البحث. ومنه قول الله تعالى: (وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ)محمد/30، فکان رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم- بعد نزول هذه الآية يعرف المنافقين إذا سَمِعَ کلامَهم، يَسْتَدِلُّ بذلک على ما يَرَى من لحنه.
وقد دقّ المختصون ناقوس الخطر منذ سنوات عديدة، محذّرين من هذا الخطر الداهم، بيد أن الظاهرة ما فتئت تستفحل في ألسنة المثقفين، ولا سيما المذيعين والکتاب، وطلاب اللغة العربية وأقلامهم. وهذه الدّراسة ليست إلا محاولةً لدراسة هذه الظاهرة دراسة علمية جادّة؛ لتحديد أسباب انتشارها، والوقوف على أهم مظاهرها، ووصف العلاج الناجع للحدّ من استفحالها، باقتراح حلول عملية قابلة للتطبيق.
وهذه الدراسة تجيب على الأسئلة التالية:
1- ما هو اللحن؟.
2- ما أبرز مظاهر اللحن قديما؟، وکيف حارب القدماء اللحن ؟.
3- ما أبرز نماذج اللحن في عصرنا الحديث؟، وما الأسباب التي أدت إلى ظهوره؟.
ما الآثار المترتبة عن انتشار هذه الظاهرة؟، وما السبل الناجعة للحد منها؟.
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89127_15e94733587f453fcf314964e2efff71.pdf
2018-03-01
125
148
10.21608/sardiat.2018.89127
إمالة الکلام
سنن کلامهم
ألسنة المثقفين
اللحن
ORIGINAL_ARTICLE
تقنيات التعريف في معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع. تأليف:عبد الله بن عبدالعزيز البکري الأندلسي ت487ه. حقّقه وضبطه : مُصطفى السّقّا . دراسة في کيفية المعالجة. الباحثة/ فوزيـة الحسيني
تسعى هذه الدراسة إلى محاولة الوقوف على کيفية تعريف المدونة اللغوية عند البکري في معجمه الموسوم بـ «معجم ما استعجم» في تبويب يتناول: ما قدّمه المعجم من معلومات حول المادة المعجمية, وما اعتمده من وسائل تعريف الألفاظ, وما استخدمه من التقنيات والخطوات الإجرائية في شرح النماذج المختارة من مدونته.
وتخلُص الدراسة إلى اعتبار معجم ما استعجم للبکري لم تقتصر وظيفته على إعانة الدارسين في أمن اللبس من التصحيف والتحريف في أسماء المواضع والبلدان – تلک الوظيفة التي کانت هدفاً للبکري عند إعداد معجمه – بل تعدتها ليکون معجماً لغوياً خاصاً بتحقيق أسماء المواضع معتمداً وسائل الضبط المتعددة – التي تعرف حديثاً بـ «تقنيات التعريف المعجمي».
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89128_4b588ce50ce69b0b0c757422c2501c08.pdf
2018-03-01
149
188
10.21608/sardiat.2018.89128
أمن اللبس
التصحيف
التحريف
استعجم
التعريف المعجمي