الجمعية المصرية للدراسات السردية
سرديات
2636-2945
2636-2953
7
25
2017
09
01
مسار التحولات السردية بين المحکي والمکتوب في سيرة علي الزيبق. د. رانية جمال عطية
11
67
AR
10.21608/sardiat.2017.89579
ويعتمد هذا البحث، في دراسة شخصية المرأة البطل، على المنهج السيميولوجي، وتحديدا، نظرية هامون في توصيف الشخصية؛ لاقتراب، هذه النظرية، من التکامل في الرؤيةبين الشخصيةبوظيفتها النحوية،والشخصية بوظيفتها الاجتماعية والأنثروبولوجية.
وتقوم فرضية البحث على:
1- محاولة استکناه بؤرة سرد الراوي/ السارد في سيرة علي الزيبق، الحکاية/ الرواية، وتناول کل منهما لشخصية المرأة البطل، بوصفها إحدى تقنيات السرد.
2- رصد مسار التحولات السردية في شخصية المرأة البطل في سيرة علي الزيبق الحکاية، بوصفها أنموذجا للسرد الکتابي/الشفاهي، من خلال المنهج السيمولوجي، الذي يعنى بالنظر إلى مدلول الشخصية من خلال ثنائية الخلق/التأويل، في مقابل ثنائية المبدع/المتلقي.
شخصية المرأة,المنهج السيميولوجى,التحولات السردية
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89579.html
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89579_2edb8d8de5d84f2ad1156b1ffcb6a2e7.pdf
الجمعية المصرية للدراسات السردية
سرديات
2636-2945
2636-2953
7
25
2017
09
01
النّص الْمُوازي في عبقرية محمد(صلى الله عليه وسلم) للعقاد. د.عبدالله حلمي علي البدوي
77
108
AR
10.21608/sardiat.2017.89582
ويرتکز هذا البحث على "عتبات النص" في عبقرية (محمد صلى الله عليه وسلم) للعقاد وذلک:
1-لاستنباط دلالات جديدة تضاف للنص المرکزي، مکملة، أو مصححة لبعض المفاهيم، وإضاءة جوانب النص وصولاً للنص الشامل.
2-تسليط الضوء على النصوص المصاحبة (لعبقرية محمد).
3-الاهتمام بعتبات النص ضمن سياق نظري وتحليلي.
4-الوقوف بالتحليل عند العتبات النصية لرصد علاقتها بأساليب التعبير الأخرى داخل النص نفسه. وهذا الطرح ضمن مجموعة من المحاور التالية:
أ-المحور الأول: النوع الأدبي / والعبقرية.
ب-المحور الثاني: العتبات الداخلية والخارجية / والعبقرية.
ج- المحور الثالث: العتبات اللاحقة / والعبقرية.
د-المحور الرابع: الخصائص الأسلوبية / والعبقرية.
السيرة الغيرية,عتبات النص,العتبات اللاحقة,عبقرية
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89582.html
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89582_1a002ecf5f197400f0c294d5928e167f.pdf
الجمعية المصرية للدراسات السردية
سرديات
2636-2945
2636-2953
7
25
2017
09
01
الوَحدة الوطنية في ميزان الشعر السعودي. دراسة نقدية د.محمد عرفة حامد عبدالرحمن
109
142
AR
10.21608/sardiat.2017.89584
وقد اقتضت الدراسة أن يأتي البحث وعنوانه: "الوحدة الوطنية في ميزان الشعر- دراسة نقدية" في مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث يتبعها خاتمة أوجز فيها أبرز التوصيات، واتبعها بثبت للمراجع، وقد جاءت مباحث الدراسة على النحو الآتي:
المقدمة: وأتحدث فيها عن الموضوع وأهميته وحدوده ومحتواه ومنهجه.
التمهيد : ويدور حول مصطلح الوحدة الوطنية، وعنوانه "بين يدي المصطلح".
ثم جاءت المباحث الأربعة کالآتي:
- المبحث الأول: الوحدة الوطنية وفضل الملک المؤسس في عيون الشعراء.
- المبحث الثاني: التغني بالوحدة الوطنية وثمارها.
- المبحث الثالث: النهضة والبناء عماد الوحدة الوطنية في قصائد الشعر.
- المبحث الرابع: دستور الوحدة الوطنية في ميزان الشعراء.
- ثم توصيات البحث.
- وأخيرا ثبت بالمصادر والمراجع.
الوحدة,الوحدة الوطنية,الشعر السعودي,الشعر الوطني
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89584.html
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89584_cd2317112015f8ba24204d0e32233ee7.pdf
الجمعية المصرية للدراسات السردية
سرديات
2636-2945
2636-2953
7
25
2017
09
01
شِعْرِيَّةُ القَصِّ فِي (هَمْزَة وَصْل..هَمْزَة قَطع) لرِضَا إِمَام د. مُحَمَّد مَحْمُود أَبُو عَلِيّ
143
194
AR
10.21608/sardiat.2017.89585
تُعَدُّ تجربة رضا إمام القصصيَّة–بوصفه من أکبر کُتَّاب القصة القصيرة في مُحَافَظَة البُحَيرَة- من أهم التجارب القصصيَّة البحراويَّة الحديثة، ولم يتوقف النقد عند حدود إبداعه القصصيّ فحسب، بل اهتم بشخصية الشاعر؛ فَلُقِّبَ بـ(راهب الأدب). وقد کَتَبَ القصة القصيرة والقصيرة جِدًّا، مُعَبِّرًا عن هُمُوم الإنسان المُعَاصِر، من خلال قضايا اجتماعيَّة، تُقَدِّمُ أفرادًا مِنْ عامَّة الشعب، في مواقف معتادة ؛ بُغْيَةَ تفسير الحياة، وإبراز ما فيها من معانٍ خفيَّة. وتنزع قصصه إلى تقديم الإمتاع والإقناع للقارئ، من خلال نزوعها إلى التکامُل مع الأجناس الأدبيَّة الأخرى. وقصصه أشبه بالقصيدة الشعريَّة من حيث التغنِّي بالأفکار، والوَعْي الحادّ بالتفرُّد الإنسانيّ، وتشتمل على مقدمة، وعقدة، وبيئة زمکانيَّة، ولها تأثير بليغ، ودلالة إنسانيَّة بعيدة، تُعَمِّق الإحساس بالناس والأشياء.
ويَهْدِفُ هذا البحث إلى إبراز شعريَّة القَصّ في مجموعة رضا إمام القصصيَّة (همزة وصل .. همزة قطع)، التي اتخذَّت من الومضة النفسيَّة محورًا لها، واتسمت بوحدة الحَدَث، والغَرَض،والمَوقف، والانطباع، فضلاً عن عنصر التکثيف. جاء البحثُ في تمهيدٍ وخمسة مباحث وخاتمة،واشتمل التمهيد على نشأة مصطلح الشعريَّة، وتناول المبحث الأَوَّل: الشعريَّة في النقد الغربيّ، وفي النقد العربيّ الحديث . وعالج المَبْحَثُ الثاني:البوح الشعريّ في(همزة وصل..همزة قطع)،وعرض المبحث الثالث:وصف الشعور لا حکايته، وطرح المبحث الرابع: الآبدة الشعريَّة/القصصية، ورصد المبحث الخامس:الإيقاع الشعريّ.واقتضت طبيعة البحث الاستعانة بالمنهج التحليليّ،عن طريق تأمُّل النص النثريّ، ودراسة ما فيه من خصائص الشعر؛بغية استکناه ملامح الشعريَّة، واستجلاء القوانين التي تُؤَکِّد شعريَّة هذا النص النثري، وتميُّز أساليبه .
راهب الأدب,القصة القصيرة,قضايا اجتماعيَّة,الأجناس الأدبيَّة,شعريَّة القَصّ,الزمکانيَّة
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89585.html
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89585_8752fd5af79c58f95cad74415f29e474.pdf
الجمعية المصرية للدراسات السردية
سرديات
2636-2945
2636-2953
7
25
2017
09
01
الإنتاج النصي وآليات التلقي النقدي قراءة تذوقية د.محمود عسران محمد
241
301
AR
10.21608/sardiat.2017.89587
يضع البحث تصورا لضوابط الکفاءة الذاتية عن الناقد في تذوق النص الأدبي واستکناه أبعاده الفنية، فلقد لحق القصيدة العربية في عصرنا الحديث تغير مذهل في الشکل والمضمون، مما وضع المبدع والناقد کليهما في موقف حرج، فلقد أوغل الأول في الإغراب، وتمادى الأخير في محاولة إثبات کفاءة نقدية، والذوق ملکة تُکتسب بطول الممارسة والدربة، وهذا يتطلب الإيغال برفق في عملية القراءة لاستبانة معالم الکيان اللغوي الخاص للنص بداية من التعالق الصوتي، ودور الکلمة، وخصوصية ترکيب الجملة. وفي القصيدة الحديثة والقصيدة التشکيلية نجد للفراغ دلالته وللسکتة الخفيفة دورها في توقيع العمل، وتأسيسا على هذا نرى أن يکون منطلق المحلل من معطيات النص وليس من ذاتية خالصة، ولا مذهبية منهجية أو ثقافية. وقد عرضنا في هذه الورقة ثلاث قضايا: المبحث الأول : قراءة اللغة، ويطرح البحث رؤية الکفاءة الذوقية في التتبع والإبانة عن العلائق الدلالية، وجودة السبک، وتلاقحها فيما بينها، ورصد مدى سيطرة نوع الجملة على المشهد. المبحث الثاني: السياق وعملية التلقي، فاختلاف توجهات التلقي يؤدي بالضرورة إلى تباين مناحي التحليل. المبحث الثالث: الإيقاع، ويعرض لاستکشاف آليات الشاعر في رکوب الوزن الشعري والاتيان بالقافية متمکنة، وفعل التقديم والتأخير في التلاعب بمقادير المقاطع، ومدى استشراء صوت بعينه داخل البيت، وما علاقة ذلک الصوت بحرف الروي، ومدى قرب المخرجين أو بعدهما عن بعضهما، ورصد ملامح التقليد أو التجديد على کافة المستويات. متبوعا ذلک کله بنظرة تطبيقية شاملة في نماذج من شعرنا التراثي والمعاصر .
العلائق الدلالية,القصيدة التشکيلية,التعالق الصوتي,مجازية اللغة,جودة السبک,التلقي,السياق,الإغراب,الإيغال
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89587.html
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89587_64ed128891bd590d21cd42e95bf957b4.pdf
الجمعية المصرية للدراسات السردية
سرديات
2636-2945
2636-2953
7
25
2017
09
01
الأرجوزة ذات الأمثال لأبى العتاهية دراسة ترکيبية د. محمد السيد محمد عطية مطر
195
240
AR
10.21608/sardiat.2017.89589
الأرجوزة في الشعر العربي قصيدة من بحر الرجز، والشعر العربي کله إما رجز وإما قصيد. والرجز يعد في أصله فن شعبي قد يختلف عن غيره من فنون الأدب بغرابة ألفاظه ووحدة موسيقاه. ويُعد أيضاً أبرز شکل فني قُورنت به القصيدة في تراثنا الشعري والنقدي. ليس هذا فحسب بل الرجز نعتبره نصاً إبداعياً قابلاً للتحليل والفهم والتأويـــل نکشف من خلاله الخصائص التي تميز بها الشاعر عن غيره من شعراء عصره بوجه عام وعن کشف اللثام عن هذا الفن الشعري کيف بناه صاحبه بناء محکماً تحيرت الألباب في فهمه بوجه خاص .
<strong>والغرض من دراسة أرجوزة أبي العتاهية يتلخص في ثلاثة أهداف هي</strong>:
<strong><span style="text-decoration: underline;">أولاً: </span></strong>البحث عما تتحدث عنه الأرجوزة ؟ مع توضيح أهمية کل موضوع.
<strong><span style="text-decoration: underline;">ثانياً :</span></strong> الوقوف على خصائص ومميزات البناء الفني لأرجوزة أبي العتاهية.
<strong><span style="text-decoration: underline;">ثالثاً:</span></strong> دراسة البناء الترکيبي لتلک الأرجوزة .
انقسم البحث إلي ثلاثة فصول، مسبوقه بمقدمة، ومذيلة بخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع .
الفصل الأول: (موضوعات الأرجوزة ) .
الفصل الثاني: ( البناء الفني لأرجوزة أبي العتاهية)
الفصل الثالث ( الدراسة الترکيبية للأرجوزة)
وأخيراً تأتي الخاتمة لرصد أهم النتائج التي توصل البحث إليها.
الأرجوزة,أبو العتاهية,البناء الفني,البناء الترکيبي
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89589.html
https://sardiat.journals.ekb.eg/article_89589_24b8681d2aba4cae1554871dde10e1f7.pdf