الجمعية المصرية للدراسات السرديةسرديات2636-294593220190601دور المعهد الأکاديمي ضياء بنيادوف للدراسات الشرقية بأکاديمية أذربيجان الوطنية للعلوم في دراسة الأدب العربي خارج الوطن العربي د/ إلکين أنور علي مرادوف11289479010.21608/sardiat.2019.94790ARJournal Article20200610هناک الکثير من اللغويين عرفوا اللغة. ومن أدق التعاريف للغة هو أن اللغة عبارة عن أصوات يعبّر بها کلّ قوم عن أغراضهم] 5، 33[ وهي أداة للتواصل والتفاهم والتعامل بين الناس کما أنها ظاهرة تعکس معارف الإنسان وثقافته. وفي الوقت نفسه هي عاملة قوية تحيي الشعب وتساعده على أن يتطور ويزدهر. يظهر جمال اللغة في التعبير شعرا أم نثرا في أدب الشعب. هذا ومن أشهر وأوسع لغات العالم اللغة العربية. واللغة العربية لغة العلم وثقافة وهي ساعدت على نقل المعارف الدينية والعلمية والأدبية عبر التاريخ. لا شک أن الأدب العربي مما يبرز جمال اللغة العربية إبتداء من العصور ما قبل الإسلام حتى يومنا هذا على لسان أهلها. أصبح الأدب العربي يلفت الأنظار من جميع أنحاء العالم قديما وحديثا. ومن البلدان التي تدرس اللغة العربية وآدابها وتقوم بتدريسها هي أذربيجان. فيها جامعات ومعاهد تحتوي على کليات آداب اللغة العربية وأقسامها. ومن المؤسسات العلمية التي تقوم بالدراسة والبحث عن آداب اللغة العربية هي معهد الأکاديمي ضياء بنيادوف للدراسات الشرقية بأکاديمية أذربيجان الوطنية للعلوم. والجدير بالذکر أن أهم نتائج دراسات المعهد العلمية وکتبه يستفاد منها في المؤسسات التعليمية داخل البلد وخارجها.<br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong>الجمعية المصرية للدراسات السرديةسرديات2636-294593220190601ظاهرة الاغتراب في شعر محمد عبد الله الخولي قصيدة" حکاية الشعر أنموذجا" الباحثة . ربيحة بلحاج59889479310.21608/sardiat.2019.94793ARJournal Article20200610 يحاول هذا البحث تسليط الضّوء على ظاهرة الاغتراب، والّتي هي ظاهرة نفسيّة عاينتها النّفس البشريّة منذ أوّل وطأة لها على أديم الأرض، و هي الوحدة النّفسيّة الّتي تصيب الإنسان بسبب الصّراعات القائمة بين محيطه و ذاته، و ليس الأديب بمنأى عنها، والشّاعر أکثر النّاس تأثّرا ، لذلک تعکس قصائده عدم الرضى والشّعور بعدم الانتماء والرغبة في العزلة و الابتعاد.<br /> والشّاعر المصري محمد عبد الله الخولي عاش ردحا من الزّمان غربة المکان ، ثمّ عاد إلى وطنه ليعيش اغترابا نفسيّا ، نتاج ظروف مختلفة، فصار شعره صدى صرخات إنسان العصر والصّوفيّ بوجه أخصّ، الذي يعيش الاغترابات بأشکالها المختلفة ، الذّاتي، الوجداني، عن الوطن(مکاني)، روحيّ...الجمعية المصرية للدراسات السرديةسرديات2636-294593220190601من الأدب الفکاهى فى مصر قراءة ثقافية لمقامة ظافر الحداد د / ثناء محمد کيلانى29589479610.21608/sardiat.2019.94796ARJournal Article20200610تعرض الدراسة أثر البيئة فى إبداع الأديب، من خلال دراسة مقامة الشاعر المصرى الإسکندرى ظافر الحداد، وهو شاعر من العصر الفاطمى (ت 529)، له ديوان شعر يحتوى هذه المقامة الوحيدة له .<br /> ترکز الدراسة على الطابع الفکاهى فى المقامة ، بوصفه سمة مميزة للشعب المصر؛ وذلک لما للبيئة المصرية ــ بموقعها الجغرافى، وطقسها، والتاريخ الثقافى التراکمى ــ من أثر على المصريين فى اتسامهم بخفة الروح، وحب المرح والفکاهة، والتکيف مع کل الأحوال، وتعتمد الدراسة على منهج النقد الثقافى، بمفهومه الذى يجلى الحقائق، ويسبر أغوار النص، وذلک من خلال ما فيه من أنساق ثقافية ظاهرة، تخفى وراءها أنساقًا أخرى مضمرة، حيث تقوم الدراسة بکشف طبقات تکوينها الثقافى، الذى أسهم فى تشکيل هذه الأنساق، وترسيخها.<br /> کشفت الدراسة عن عدة أنساق، هى :<br /> ــ نسق الترفع والتسامى .<br /> ــ نسق التخفى والظهور .<br /> ــ نسق البقاء والخلود : المصريون وصناعة البهجة . <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> الجمعية المصرية للدراسات السرديةسرديات2636-294593220190601الضمائر الفصلية وآثارها الترکيبية فى الجملة العربية الدکتورة / منال الزمر1671869501710.21608/sardiat.2019.95017ARJournal Article20200611الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد:
يدور هذا البحث حول الضمائر الفصلية من حيث المفهوم لغة واصطلاحا، وسرد مصطلحاتها عند النحاة القدامى والمعاصرين، ثم إلقاء الضوء من کونها ضمائر فصلية أم حروف، وبيان الفارق بينها وبين الضمائر المنفصلة، ثم الإشارة إلي شرائط وقوعها فصلا، وعرض آراء النحاة القدامى حول الموقعية الإعرابية والمکانية للضمائر الفصلية ومناقشتها مع بيان الرأي الراجح منها.
ويستشهد البحث ببعض التراکيب التي وردت فيها الضمائر الفصلية، وتوضيحها إعرابيا من خلال الوجوه المتعددة لها، واستقراء بعض النصوص لبيان أغراضها البلاغية والدلالية في التراکيب اللغوية، ومدي مطابقته لما قبله دلاليا.
ويختتم البحث جولته بنتائج متضمنه في فحواها أن لفظ الفصل يغلب في استعماله التفريق بين شيئين وهما الخبر والنعت. الجمعية المصرية للدراسات السرديةسرديات2636-294593220190601بِنْيَةُ الْمُفَارَقَة وَأَنْمَاطُهَا في رُومِيَاتِ أَبِي فِرَاسِ الْحَمَدَانِي الدکتور سالم عبد الرازق891669502710.21608/sardiat.2019.95027ARJournal Article20200611يُعني هذا البحث بدراسة بنية المفارقة وأنماطها في روميات أبي فراس الحمداني ويهدف إلى استجلاء نصوص الروميات وفق رؤية جديدة ترتکز على بنية المفارقة بوصفها إحدى التقنيات الفنية التي تبرز الجوانب الخفية في النص وتسعى إلى اکتشاف مراوغاته اللغوية وإبراز تناقضاته وإنتاج شعريته.
ومما يزيد من أهمية المفارقة کونها أداةً أسلوبية فعَّالة لتحقيق مقاصد شتَّى، من أبرزها التهکم والاستهزاء والنقد تلميحًا لا تصريحًا.
وللمفارقة أنماط عديدة، منها ما ينطبق على الروميات، ومنها ما لا ينطبق عليها، وباستقراء روميات أبي فراس نجد أن هناک ثلاثة أنماط رئيسة تتمحور فيها بنية المفارقة، وهي المفارقة اللفظية والمفارقة الترکيبية والمفارقة البنائية.
اعتمد أبو فراس في تشکيل بنية المفارقة اللفظية على بنية التضاد والمقابلة، وتلک المفارقة تستمد من الألفاظ المفردة وما تمنحه من دلالات قدرتها على إحداث المفارقة اللغوية التي يترتب عليها الکشف عن المفارقة الدلالية بعد تبين المعنى العميق لها، وقد أظهر البحث شيوع تلک المفارقة المعتمدة على الثنائية الضدية.
واعتمد أبو فراس في تشکيل بنية المفارقة الترکيبية على مجموعة من البنى الأسلوبية ذات الأثر الفاعل والمؤثر في تشکيل بنية المفارقة.
واستطاع أبو فراس ببراعة تشکيل المفارقة البنائية والتي تتمثل في النص کله، فتستغرق المفارقة أبيات النص وتشمله فيما أطلقت عليها "قصيدة المفارقة".الجمعية المصرية للدراسات السرديةسرديات2636-294593220190601مظاهر التجديد في الشعر المغاربي المعاصر ظاهرة تسريد الشعر أنموذجا الأستاذة: هجيرة خالدي1872159503210.21608/sardiat.2019.95032ARJournal Article20200611إنّ الشعر قيمة وجودية يتحرر بها الوعي الإنساني، ويسير في ثناياه عابرا للعوالم الخفية من الوجود، وهذا يمنحه نسقا يحتضن خصوصياته الفنية والوجودية، وورقتنا البحثية نحاول تقصي فنيات الشعر من خلال شکل جديد من أشکال التجديد، کالرؤيا والتسريد، إذ کل من النسقين الشعري والسردي يتغذى کل منهما بالآخر، واستحضار السرد في الأداء الشعري طريقة حداثية في التّجريب الشعري، وذلک بإقحام آليات السرد، ودمجها بمقوّمات الشّعر المعاصر، أي بالإيقاع بشکليه الداخلي والخارجي، فانطلاقا مما ذکرنا سابقا نطرح الإشکال التالي: ما هي عناصر التجديد في الشعر المغاربي المعاصر؟ ما مدى استحضار الدواوين والقصائد المغاربية للأنساق الذاتية؟ کيف يعزّز النّشاط السّردي فعالية الخطاب الشّعري؟ ما هي الخيوط الخفيّة التّي تؤسّس لعلاقة الإيقاع الشّعري بدينامية الأنساق السّردية؟