شعرية الإقليم دراسة جيو = نقدية في جماليات القصيدة السکندرية المعاصرة د.شوکت نبيل المصري Region poetry Geo = critical study of the aesthetics of the contemporary Alexandrian poem Dr.. Shawkat Nabil Al-Masry

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تعالج هذه الدراسة أبعاد المکان في الإبداع الشعري السکندري المعاصر، باعتبار المکان علامة نصية لها حضور قديم/ معاصر في القصيدة العربية على امتداد تاريخها وأنماطها وتحولاتها، فمنذ أن شُغِل الشعراء ببکاء أطلال محبوباتهم في مطالع قصائدهم الجاهلية، مروراً بالاسترسال في تفاصيل القصور والبحيرات والحدائق في الفرائد الأندلسية، ووصولاً إلى الاغتراب والکشف عن علاقة الذات بعالمها المحيط فيما أنتجته الحداثة العربية من نصوصٍ شعرية، وليس انتهاءً بما تقدِّمه قصيدة النثر من استغراقٍ مُضْنٍ في سرد المکان ومفرداته بصورةٍ تفصيلية –  منذ تلک البدايات الممتدة وحتى هذه النهايات المفتوحة والمکان يحقق عبر حضوره النصيّ نسقاً فکرياً شديد الخصوصية في الشعرية العربية على امتدادها واختلاف منتوجها النصيّ والجمالي.. فالمکان ليس فقط ذلک الکيان الحامل لتواريخ الذات المتمرکزة فيه فحسب، وإنما هو اللحظة الزمنية التي تُجّلّي فيه الذات تلک التواريخ والوقائع داخل رؤيةٍ منتظمة ومتراکبة يحقق صيغَتَها النصُّ.
Abestract:
This study deals with the dimensions of the place in contemporary Alexandrian poetic creativity, considering the place a textual sign that has an ancient / contemporary presence in the Arabic poem throughout its history, patterns and transformations, since poets have been busy crying the ruins of their beloved ones in the readings of their pre-Islamic poems, passing through the details of palaces, lakes and gardens in the unique Andalusia, reaching alienation and revealing the relationship of the self with its surrounding world in what Arab modernity produced in terms of poetry, and not ending with the painstaking distraction that the prose poem offers in narrating the place and its vocabulary in detail - from those extended beginnings to these open ends and the place is achieved through his textual presence an intellectual pattern Very specific in Arabic poetry throughout its extension and difference in its textual and aesthetic product .. The place is not only that entity that carries the dates of the self centered in it, but it is the temporal moment in which the self reveals those dates and facts within a regular and overlapping vision that achieves its form of the text.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر:

    1. الموسوعة العربية على الرابط الإلکتروني http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=1287
    2. ديوان "امرأة من خشخاش" أحمد فضل شبلول، دار الطلائع، القاهرة- ط1، 2009.
    3. ديوان "البلاد التي أشتهيها وجعٌ أخير" رضا المحمدي، الهيئة العامة لقصور الثقافة، فرع ثقافة الإسکندرية- ط1، 2009.
    4. ديوان "کرسيان متقابلان" علاء خالد، دار شرقيات، القاهرة، ط1، 2006.
    5. ديوان "الرائي وقدّاس الحجر" صالح أحمد- سلسلة الديوان الأول، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط1، 2009.

    المراجع:

    1. "القارئ والنص (العلامة والدلالة)" سيزا قاسم- المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة، بدون رقم طبعة، 2002.
    2. "استراتيجيات الشعرية في شعر أمل دنقل" د.محمد فکري الجزار –مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للکتاب، عدد 64، 2004.
    3. "مسائل الشعرية في النقد العربي (دراسة في نقد النقد)" د. محمد جاسم جبارة- مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت- ط1، 2013.