مصادر تعليم الکتابة في مؤسسات التعليم العالي - ملاحظات أوّلِيّة د. محمود العشيري أستاذ مساعد بکلية دار العلوم -جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ا من تحديات أکبر تتصل ً تعد تحديات إجادة الکتابة في المرحلة الجامعية جزء بوضعية اللغة العربية في الجامعات العربية وسياق است عمالها واإلنتاج المعرفي بها، وهي وضعية ال تنفصل بالتأکيد عن م ارحل التعليم ما قبل الجامعي فضًًل عن السياسة اللغوية الناظمة للمجتمع وما تتبناه وزارات التعليم العالي والجامعات ومؤسسات البحث العلمي من مواقف صريحة أو مضمرة إزاء العربية. وتحتل مهارة الکتابة صدارة مهارات اللغة في مرحلة التعليم الجامعي، فيما نتصور، لعًلقتها با إلنتاج المعرفي بعامة والوظيفي والبحثي على وجه الخصوص، ومن هنا يأتي هذا التعالق بين معالجة مسألة اللغة في هذه المرحلة من التعليم ومعالجة مسألة الکتابة. ة ة بالتبعية عبر دوائر ثًلث؛ دائرة ومن هنا يقارب هذا البحث العربي والکتاب المجتمع والسياسة اللغوية، دائرة المؤسسة التعليمية، ثم دائرة المعلم ومصممي المصادر التعليمية. ويقدم بعض أهم المًلحظات حول نماذج لتلک المصادر المتداولة في حقل تعليم الکتابة في المرحلة الجامعية وما يوازيها.

الكلمات الرئيسية