اختلاف نوع الکلمة في القراءات القرآنية، وأثره في الدلالة Differences in word type in the Qur'an readings, and itsImpact on the semantic شريفة بنت علي بن موسى الزُّبيدي - قسم اللغة العربية ــ الکلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

المتأمل للقراءات القرآنية سيدهشه إعجاز القران وتکامله، وخاصة في ذلک التنوع الحاصل في نوع الکلمة، حيث لاحظت أن کثيراً من القراءات التي يختلف فيها نوع الکلمة له تأثير واضح على دلالتها، فالقراءة تنتقل ببنية الکلمة من الاسم إلى الفعل والعکس، ومن الاسم إلى الحرف والعکس، ومن الفعل إلى الحرف، فعقدت همتي على جمع تلک المواضع والنظر فيها واستظهار أثر هذا الانتقال في الدلالة اللفظية للکلمة، وفي دلالة الترکيب والسياق، فجمعت في ذلک الکثير من القراءات، وحاولت أن أسلکها في ترتيب مناسب، فجاءت في ست صور، وهي: انتقال البنية من الاسم إلى الفعل، انتقال البنية من الاسم إلى الحرف، انتقال البنية من الفعل إلى الاسم، انتقال البنية من الفعل إلى الحرف، انتقال البنية من الحرف إلى الاسم، انتقال البنية من الحرف إلى الحرف، وقد رتبت المواضع داخل کل صورة ترتيباً هجائيًا بحسب جذر الکلمة، وبيَّنت اختلاف القراءة، والانتقال الحاصل فيها، وأثر هذا الانتقال في دلالة الکلمة، کما أوضحت أثره في دلالة السياق.

الكلمات الرئيسية


  • ابن الجزري، أبو الخير محمد بن محمد الدمشقي، (1345هـ)، النشر في القراءات العشر، تصحيح ومراجعة: محمد على الصباغ، نشر وتصوير دار الکتب العلمية، بيروت.
  • ابن جني، أبو الفتح عثمان (1386هـ)، المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، تحقيق: علي النجدي ناصف، وآخرين، نشر لجنة إحياء التراث الإسلامي، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة.
  • ابن خالويه، الحسين بن أحمد، (1397هـ)، الحجة في القراءات السبع، الطبعة الثانية، تحقيق: الدکتور عبد العال سالم مکرم، دار الشروق، بيروت.
  • ابن خالويه، أبو عبد الله الحسين بن أحمد، (1934م)، مختصر في شواذ القراءات من کتاب البديع، عُنى بنشره : ج. برجشتراسر، دار الهجرة، القاهرة.
  • ابن عاشور، الشيخ محمد الطاهر، (1997م)، التحرير والتنوير، الطبعة الأولى، دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس.
  • ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام (1977م)، المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق: الرحالي فاروق، وآخرين، الطبعة الأولى، مرکز البحث العلمي، مکة المکرمة.
  • ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم بن منظور الإفريقي المصري، (1408هـ، 198م)، لسان العرب، نسقه على شيري، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
  • ابن مجاهد، أبو بکر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي البغدادي، (1400هـ)، السبعة في القراءات، تحقيق: د. شوقي ضيف، الطبعة الثانية، دار المعارف، القاهرة.
  • ابن هشام، أبو محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف، (1419هـ، 1998م)، مغني اللبيب عن کتب الأعاريب، حققه: الدکتور: مازن المبارک، ومحمد علي حمد الله، راجعه: سعيد الأفغاني، الطبعة الأولى، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.
  • أبو حيان، أثير الدين محمد بن يوسف بن علي بن يوسف الأندلسي، (1418هـ، 1998م)، ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق: الدکتور: رجب عثمان محمد، ومراجعة الدکتور: رمضان عبد التواب، الطبعة الأولى، مکتبة الخانجي، القاهرة.
  • أبو حيان، أثير الدين محمد بن يوسف بن علي بن يوسف الأندلسي، (1412هـ)، البحر المحيط، عناية عرفان العشّا حسونة، الطبعة الأولى، دار الفکر، بيروت.
  • أبو زرعة، عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة (1422هـ، 2001م)، حجة القراءات، تحقيق: سعيد الأفغاني، الطبعة الخامسة، مؤسسة الرسالة، بيروت.
  • الألوسي، أبو الثناء محمود بن عبد الله، (1994م)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، بيروت.
  • أنيس، إبراهيم، (1952م)، في اللهجات العربية، الطبعة الرابعة، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
  • البغدادي، عبد القادر بن عمر، (1406خـ، 1986م)، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، الطبعة الأولى، مکتبة الخانجي، القاهرة.
  • البناء، شهاب الدين، أحمد بن محمد بن أحمد الدمياطي، (1407هـ، 1987م)، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشر (منتهى الأماني والمسرات في علوم القراءات)، تحقيق: د. شعبان محمّد إسماعيل، الطبعة الأولى، عالم الکتب، بيروت.
  • القزويني، جلال الدين أبو عبد الله محمد بن سعدالدين بن عمر الخطيب (1998م)، الإيضاح في علوم البلاغة، الطبعة الرابعة، دار إحياء العلوم، بيروت.
  • الداني، أبو عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد بن عمرو الداني، (1404هـ، 1984م)، التيسير في القراءات السبع، الطبعة الثانية، دار الکتاب العربي، بيروت.
  • الدمشقي،أبوحفصسراجالدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي (1419هـ)، اللباب في علوم الکتاب، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، بيروت.
  • الراجحي، عبده، (1998م)، اللهجات العربية في القراءات القرآنية، الطبعة الأولى، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
  • الرازي، فخر الدين محمد بن عمر التميمي، (1421هـ، 2000م)، مفاتيح الغيب أو التفسير الکبير، الطبعة الأولى، دار الکتب العلميّة، بيروت، لبنان.
  • الزجاج، إبراهيم بن السري أبو إسحاق، (1408هـ، 1988م)، معاني القرآن وإعرابه، شرح وتحقيق د: عبد الجليل عبده شلبي، الطبعة الأولى، عالم الکتب، بيروت.
  • الزمخشري، جار الله، أبو القاسم، محمود بن عمر (1995م)، الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، رتبه وضبطه وصححه: محمد عبد السلام شاهين، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، بيروت ـ لبنان.
  • السامرائي، فاضل صالح، (1428هـ، 2007م)، معاني الأبنية في العربية، الطبعة الثانية، دار عمار، عمان، الأردن.
  • السّمين الحلبي، شهاب الدين أحمد بن يوسف (1406هـ)، الدّر المصون في علوم الکتاب المکنون، الطبعة الأولى، تحقيق: الدّکتور أحمد الخرّاط، دار القلم، دمشق.
  • سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (1988م)، الکتاب، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، الطبعة الثالثة، مکتبة الخانجي، القاهرة.
  • شاهين، عبد الصبور، (1400هـ، 1980م)، المنهج الصوتي للبنية العربية مؤسسة الرسالة، بيروت.
  • الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجکني، (1415هـ، 1995م)، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، الطبعة الأولى، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
  • الصفاقسي، علي بن محمد بن سالم، أبو الحسن النوري، (1425هـ، 2004م)، غيث النفع في القراءات العشر، تحقيق: أحمد محمود عبد السميع الشافعي الحفي، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، بيروت.
  • عبد التواب، رمضان، ظواهر لغوية من لهجة طيئ القديمة، بحث منشور في مجلة مجمع اللغة العربية، الدورة السابعة والأربعون. (1980، 1981م).
  • العکبري، أبو البقاء، عبد الله بن الحسين، (1976م)، التبيان في إعراب القرآن المشهور بـ"إملاء ما منّ به الرحمن"، تحقيق علي محمد البجاوى، الطبعة الأولى، نشر إحياء الکتب العربية، بيروت، عن طبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة.
  • الفارسي، أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار، (1385هـ، 1965م)، الحجة للقراء السبعة، تحقيق: بدر الدين قهوجي، وبشير جويجابي، راجعه ودققه: عبد العزيز رباح، وأحمد يوسف الدقاق، الطبعة الثانية، دار المأمون للتراث، دمشق، بيروت.
  • الفراء، أبو زکريا، يحيى بن زياد، معاني القرآن، ج1: تحقيق: أحمد يوسف نجاتي ومحمد علي النجار، مطبعة الکتب المصرية، القاهرة (الطبعة الأولى) (1374هـ، 1955م)، ج2: تحقيق: محمد علي النجار، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة (د-ت)، ج3: تحقيق: د. عبد الفتاح إسماعيل شلبي، مراجعة: علي النجدي ناصف، الهيئة المصرية العامة للکتاب (1972م).
  • القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري، (1387هـ، 1976م)، الجامع لأحکام القرآن الکريم (تفسير القرطبي)، مصورة من مطبعة دار الکتب، دار الکاتب العربي، القاهرة.
  • القيسي، أبو محمد مکي بن أبي طالب القيسي، (1405، 1985م)، مشکل إعراب القرآن، تحقيق: د0 حاتم صالح الضامن، الطبعة الثانية، مؤسسة الرسالة، بيروت.
  • القيسي، أبو محمد مکي بن أبي طالب القيسي، (1401هـ، 1981م)، الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، تحقيق: د. محي الدين رمضان، الطبعة الثانية، مؤسسة الرسالة، بيروت.
  • المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد، (1415هـ)، المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، الطبعةالأولى، طبعة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لجنة إحياءالتراثالإسلاميفيمصر.
  • النحاس، أبو جعفر أحمد بن محمّد بن إسماعيل، (1397هـ، 1977م)، إعراب القرآن، تحقيق: زهير غازي زاهد، الطبعة الأولى، من منشورات ديوان الأوقاف بالعراق مطبعة العاني، بغداد.
  • هادي، د. نهر، (1427هـ، 2007م)، علم الدلالة التطبيقي في التراث العربي، الطبعة الأولى، دار الأمل للنشر، إربد، الأردن.