مقدمة العدد .. بقلم رئيس التحرير أ.د. عبد الرحيم الكردي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هذا العد مخصص للأبحاث المكتوبة باللغات الأجنبية ، ويحتوى أربعة أبحاث مكتوبة باللغة الإنجليزية، وبحثا واحدا باللغة الفرنسية، وهي متنوعة الموضوعات؛ فمنها بحثان في نقد السرد، وواحد في فن الترجمة، وواحد في تحليل الخطاب، وواحد في دراسة مسرح ما بعد الحداثة.
البحث الأول للباحث أسامة محمد السيد وتناول فيه آليات الدفاع عن الذات وتمزق العلاقات الأسرية في المجتمع الأمريكي من خلال تحليل شخصية فتاة أمريكية مهاجرة تسمى "لوسي" في الأعمال القصصية للكاتبة جاميكا كنكيد.
والبحث الثاني للباحثة إنجي إبراهيم الدسوقي، وتناولت فيه دور البيئة في رواية " المكسب" للكاتب ريتشارد باورز، مستخدمة منهج النقد البيئي، وأوضحت الباحثة كيف صور الكاتب الأثر العكسي لتعامل الإنسان السيء مع البيئة وارتداد آثار هذا التعامل على الإنسان نفسه.
والبحث الثالث فللباحث حسام عثمان الشرقاوي، وهو يتناول ترجمة الألفاظ ذات المدلولات الثقافية المتعلقة بالأخرويات في القرآن الكريم، وفي هذا البحث يكشف الباحث النقاب عن المشكلات الثقافية التي واجهت بعض مترجمي القرآن الكريم، ويقترح بعض الحلول لهذه المشكلات.
أما البحث الرابع فلباحث محمد فتحي عبد الحميد، ويدور حول تحليل التغطية الإعلامية المصرية والأمريكية لحادث تحطم الطائرة المصرية 990 بالقرب من الشواطئ الأمريكية، وكذلك تحليل التقارير الرسمية في كلا البلدين.
وأخيرا يأتي البحث الخامس باللغة الفرنسية فيدور حول تراجع العناصر الكلاسيكية التقليدية من مسرح ما بعد الحداثة ، من خلال دراسة بعض النصوص المسرحية من القرن العشرين والحادى والعشرين.
والأبحاث جميعها أبحاث مهمة وجادة والتزم فيها أصحابها بالمعايير العلمية للمجلة.                والله الموفق.       
                                                                                                                                                                   رئيس التحرير

الكلمات الرئيسية