الأندلس في مسرح أنطونيو جالا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الجامعة الأمريكية- مصر

المستخلص

يتناول بحثي المعنون"الأندلس في مسرح أنطونيو جالا" إضاءة حول المسرح الإسباني وتأثره بالتراث العربي الأندلسي ؛ وإذ كانت الحضارة الإسلامية في الأندلس امتدت إلى ثمانية قرون فإن استحضار الأندلس في كتابات المسرحيين الإسبان لم ينته حتى وقتنا الحاضر ،وركز البحث على مسرج أنطونيو جالا بوصفه كان أكثر استلهامًا لها، وقد عرج البحث على بعض سمات مسرح أنطونيو جالا ،وإضاءة حول كتابه خمس مسرحيات أندلسية،وقراءة تحليلية عن البناء المسرحي والفضاء الدرامي لمسرحية الزهراء ؛ليكشف البحث أن الأندلس نفسها كانت مسرحية مأساوية بمعنى الكلمة.

اشتمل البحث على المقدمة تضمنت أهمية واختيار موضوع البحث وهدف ومنهج البحث، ثم التمهيد الذي أضاء أجواء المسرح الإسباني ، ثم محورين للبحث ، أحدهما: تنظيري ، تناولت الباحثة فيه "مسرح أنطونيو جالا، وإضاءة حول كتابه"خمس مسرحيات أندلسية "تحدثت الباحثة بإطلالة عامة حول هذه المسرحيات الخمس .

وثانيهما: تطبيقي ، ارتكزت الباحثة على تحليل عناصر بناء النص المسرحي ،والفضاء الدرامي في مسرحية الزهراء .

-أهمية البحث(الأندلس في مسرح أنطونيو جالا".( ) ترجع إلى أن أنطونيو جالا من أكثر الكتاب الإسبان المعاصرين، استلهاما للتراث العربي الأندلسي وتوظيفا له في نتاجه الأدبي؛ حيث كشف الوجه الأسود في كتاباته عن أحداث جسيمة مرَّت بها الأندلس منها سقوط غرناطة، آخر معاقل العرب في الأندلس، وإدراك ما كان يمكن أن تكون عليه إسبانيا لو لم يقع ما سمي بحرب الاسترداد التي انتهت بطرد العرب في 1492 م.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية