"دور المرأة السياسي خلال العصر القاجاري والپهلوي حتي عصر ولاية الفقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة قناة السويس

المستخلص

تعد قضية مشاركة المرأة في العمل السياسي من أهم القضايا التي تحظي بأهمية كبيرة، وأصبحت هذه القضية تُطرح بشكل كبير على عدد من المستويات، فهي من جهة تُطرح في سياق الحديث عن تفعيل المشاركة السياسية للمواطنين بشكل عام، ومن جهة ثانية، تُطرح مشاركة المرأة سياسيا كجزء من الخطاب الدولي العالمي لحقوق المرأة. كما أن مشاركة المرأة في الحياة السياسية هو رهن ظروف المجتمع الذي تعيش فيه، وتتوقف درجة هذه المشاركة على مقدار ما يتمتع به المجتمع من حرية وديمقراطية من الناحية السياسية، وعلى ما يمنحه المجتمع من حريات اجتماعية للمرأة لممارسة هذا الدور، لذا فإنه لا يمكن مناقشة المشاركة السياسية للمرأة بمعزل عن الظروف الاجتماعية والسياسية التي يمر بها المجتمع.

وقد اختارت الباحثة ان تعرض المشاركة السياسية للمرأة في ظل العصور المختلفة، وقد قمت بتقسيم البحث الي ثلاثة مباحث سنعرض من خلالها الي دور المرأه الفعال بشكل عام من خلال تلك العصور .

قد قمت بكتابة هذا البحث للتعرف علي المشاركة السياسية للمرأة علي مر العصور، كما أن المشاركة السياسية في أي مجتمع هي محصله نهائية لجملة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والأخلاقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية