المقدمة بقلم رئيس التحرير وفهرس العدد

المعلومات العلمية للعدد

المستخلص

يحتوي هذا العدد خمسة أبحاث جديدة ومتنوعة ؛ جديدة في موضوعاتها ومناهجها وفي النتائج التي توصلت إليها.
فالبحث الأول تقدمت به للباحثة أمل علي محمد علي، بعنوان: دور المرأة السياسي خلال العصر القاجاري والپهلوي حتى عصر ولاية الفقيه، يتناول المشاركة السياسية للمرأة في ظل العصور المختلفة، وعلى عدد من المستويات، سواء على المستوى الدولي العالمي لحقوق المرأة، أو على المستوى المجتمعي الذي تعيش فيه، وتوقُّف درجة هذه المشاركة على مقدار ما يتمتع به المجتمع من حرية وديمقراطية من الناحية السياسية، وعلى ما يمنحه المجتمع من حريات اجتماعية للمرأة لممارسة هذا الدور.
والبحث الثاني الذي تقدم به الأستاذ الدكتور أيمن تعيلب، بعنوان: شبحيّة الواقع وضلال الصور، جماليات الثورة المضادة فى رواية (قاهرة من ضباب) للكاتبة سمية الألفى، أوضح أن الكاتبة فى روايتها الجديدة (قاهرة من ضباب) تخطو خطوات تشكيلية ودلالية جديدة؛ إذ تجسد من خلالها منظورا جماليا ومعرفيا سياسيا جديدا يتوغل عميقا فى بنية القهر والطغيان؛ تجلى ذلك فى البنى السردية للرواية فى صور تدهور القيم وانحطاط السلوكيات؛ فتصدرت الرواية جماليات الاستبداد الخفي والقبح الرمزي الناعم، والعجز عن الحركة، وفقْد التوجهات، نرى ذلك فى الرواية على مستوى المكان والزمان والحوار والشخصيات والدلالات.
أما البحث الثالث فتقدمت به الدكتورة غــــادة عيـــد نصــرالله عيــد بعنوان: بناء الحوار عند مدرسة الديوان (دراسة بنيوية)، ناقشت دور مدرسة الديوان في نهضة الأدب العربي في العصر الحديث، وفي مواكبة آداب العصر وتجديد هذه الآداب وبلورة مفاهيمها وتحديد ضوابطها ومعايير جودتها. واعتمدت الدراسة على المنهج البنيوي.
البحث الرابع  تقدمت به الدكتورة ندى محمد كمال، بعنوان: الخطاب السياسي الغربي بين الصراعات البيئية وأزمة العدالة المناخية (رؤية فلسفية)، تناول أهم المتغيرات السياسية الناتجة عن التطورات المناخية فى البيئة المعاصرة للوقوف على مسار المعاملات الإنسانية بين الدول المختلفة أثناء حدوث الأزمات المتكررة وبعدها.  للوصول إلى تخفيف حدة العنف البيئى والبحث فى عوامل الثورة البيئية ضد الإنسانية، ورسم خارطة عالمية للعدالة المناخية لمعالجة مشكلات الانبعاثات الحرارية وحروب الموارد الطبيعية للمساهمة فى نص ميثاق جديد لعلاقة الإنسان مع التطور البيئى.
وأخيرًا يأتي البحث الخامس الذي تقدم به الدكتور شريف صالح عبده صالح بعنوان "أنساق العنف في المتخيل الروائي قراءة ثقافية في "تلك البهجة" و"لعبة القدر" الذي ينطلق من منظور النقد الثقافي لفحص وتحليل إيدلويوجيا العنف في المجتمع المصري، وكيف تجلى عبر المتخيل الروائي بالتطبيق على روايتين هما "لعبة القدر" و"تلك البهجة". 
وهكذا نرى أن أبحاث هذا العدد تتميز بالتنوع وبالجدة والجدية في التناول، فعسى أن يجد قراء مجلة سرديات في هذه الأبحاث الفائدة المرجوة.
والله ولي التوفيق. 

الكلمات الرئيسية