(التحليل النقدي للخطاب ) عند عبدالرحيم الكردي (دراسة تحليلية تطبيقية) الباحثة: ياسمين أحمد محمد الصادق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة قناة السويس

المستخلص

جاء كتاب التحليل النقدي للخطاب للأستاذ الدكتور عبدالرحيم الكردي في ظل وجود حاجة في السياق العربي إلى تداول النظر في هذه العلوم اللغوية والمعرفية والدلالية، وما تطرحه من قضايا جديدة. ولا شك أن تنقيح مثل هذه المجالات وتغييرها لما يلائم مجتمعاتنا العربية لن تتم إلا بتحقيق قدر من التراكم المعرفي في هذه المجالات.

وتأتي هذه الدراسة لتجيب عن كيفية التلقي للتحليل النقدي للخطاب عند أ.د عبدالرحيم الكردي بوصفه باحثًا عربيًا؟، وما الذي اتفق عليه مع المنظرين لهذا المنظور؟، وما الجديد الذي أضافه؟.

وما علاقة التحليل النقدي للخطاب بالأدب والسرد؟ ثم نختتم الدراسة بدراسة تطبيقية في دراسة ملامح الأيديولوجية النسوية واستراتيجيات خطاباتها عند الكاتبة لطيفة الزيات وذلك في روايتها "الباب المفتوح".

وتأتي دراستنا لتجيب عن كيفية التلقي للتحليل النقدي للخطاب عند أ.د عبد الرحيم الكردي بوصفه باحثًا عربيًا؟ وما الذي اتفق عليه مع المنظرين لهذا المنظور؟ وما الجديد الذي أضافه؟ ، وما علاقة التحليل النقدي للخطاب بالأدب والسرد ؟ ثم نختتم الدراسة بدراسة تطبيقية .

فتكمن أهمية الدراسة في تحليل الخطاب النقدي عند الدكتور الكردي وكشف أبعاده الثقافية ثم محاولة تطبيق عملية لما ورد في دراسته _رحمه الله_ من إجراءات وتقنيات تخدم مجال التحليل النقدي للخطاب.

الكلمات المفتاحية :

عبدالرحيم الكردي، التحليل النقدي للخطاب، لطيفة الزيات، الباب المفتوح، الأيديولوجية النسوية، النظرية النسوية، الأدب النسوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية