التعريف بالمجلة وشروط النشر بها، ومقدمة العدد بقلم رئيس التحرير

المعلومات العلمية للعدد

المستخلص

وهكذا تكمل مجلة "سرديات" العقد الخامس في عدد إصداراتها، بصدور هذا العد الخمسين، كما يتوج هذا العدد بخمسة أبحاث متنوعة:
البحث الأول بعنوان: "محنة المعتمد بن عباد كما صورها شعره، دراسة تحليلية بلاغية"، تقدم به الدكتور إبراهيم محمد محمد عبدالرحمن، تناول محنة المعتمد بن عباد كما صورها شعره بدءًا من سقوط مملكة إشبيلية وأسر المعتمد على أيدي المرابطين، والمعاناة التي عاناها في سجنه، ومعاناة أسرته، والآثار النفسية والفكرية الناجمة عن المحنة.
والبحث الثاني بعنوان: "المُعلن والمخفي في مسرحية (زوبة المصرية) قراءة سيميائية"، تقدم به الدكتور شريف صالح، يطرح عدة أسئلة وفرضيات: هل النص المسرحي إعادة تكرار للسردية التاريخية؟، وإلى أي مدى يطابقها أو يخالفها؟، وهل التاريخ "قناع" أو "مرآة" لفهم الواقع الراهن؟، وكيف يمسرح النص علاماته لإنتاج المعنى وتصدير خطاب إيديولوجي ما؟، وكيف يساعدنا تأويل العلامات في إدراك المعلن والمخفي في بنية النص الدرامي؟. وسعت الدراسة للإجابة عن تلك الأسئلة بالتطبيق على مسرحية "زوبة المصرية" للكاتب محمـد أبو العلا السلاموني.
والبحث الثالث بـعنوان "القوى الإنجازية وآليات تعزيزها في (آيات سلب التساوي) في القرآن الكريم" مقاربة لسانية تداولية"، تقدمت به الدكتورة صباح صابر حسين، تناولت قوى الإنجاز القولي والمستلزم، وآليات تعزيزهما، واتخذت آيات سلب التساوي في القرآن الكريم. وهي بنية إنجازية خاصة محددة في توجيه المتلقي، مكونة من صيغة السلب (النفي) المقترنة بالفعل الإنجازي (المساواة) بتلفظاته المختلفة؛ لتكون ميدانًا تطبيقيـًّا قائما على مرتكزات الدرس التداولي ببعديه التعبيري والقصدي على حد سواء.
والبحث الرابع بعنوان: "القيم الأخلاقية للرسول الكريم في ديوان (عرائس الأفكار في مدائح المختار) لأبي العباس أحمد بن عبدالحي الحلبي، تقدم به الدكتور صديق محمد صديق عبدالفتاح، يعرض للقيم الأخلاقية التي اعتمد عليها الشاعر في مدحه النبوي مع بيان علاقة هذه القيم الأخلاقية بنظرية الأخلاق والفضائل.
وأخيرا يأتي البحث الخامس بعنوان: "دور إدارة العلاقات العامة في مواجهة الشائعات بالمنطقة الأزهرية بشمال سيناء"، تقدم به الباحث إبراهيم الفحام، تناول دور إدارة العلاقات العامة والإعلام فى مواجهة الشائعات، وكشف عن واقع إدارة العلاقات العامة والإعلام من وجهة نظر مسئولي العلاقات العامة بمنطقة شمال سيناء الأزهرية وإداراتها التعليمية ومعاهدها.