التلقي العربي للنقد النسوي ، كتابات سوسن ناجي النقدية نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد النقد الفني ، أكاديمية الفنون

المستخلص

كرّستْ سوسن ناجي جهودها النقدية لبلورة مشروع نقدي يستهدف قراءة الذاكرة الثقافية من منظور نسوي بهدف إعادة النظر في القيم السائدة والعادات والتقاليد. وعلى الرغم من الجدل المثار حول مشروعية الحديث عن أدب نسوي ونقد نسوي، فإن تجاوز سؤال المشروعية إلى الوقوف على كيفية استقبال النقد الأدبي النسوي في السياق العربي أصبح مُلحًا. فاستقبال النظرية النقدية عملية تثاقف بين المنتج النقدي في المشهد النقدي العالمي والموروث النقدي في ثقافتنا العربية، فضلاً عن أن دراسة التلقي العربي النقد الأدبي بالتركيز على مشروع سوسن ناجي النقدي يسهم في الكشف عن ملامح عملية التثاقف تلك بشكل أكثر وضوحًا. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم قراءة نقدية لعملية التثاقف لكتب لسوسن ناجي التي تناولت زوايا مختلفة للنقد النسوي. لسوسن ناجي ثلاث عشرة كتابًا في النقد الأدبي، معظمها يتناول الادب النسائي ومن هذه الكتب "المرأة في المرآة (دراسة نقدية للرواية النسائية)، صورة الرجل في القصص النسائي، الوعي بالكتابة في الخطاب النسائي العربي المعاصر، خوف الكتابة، مقاربة نقدية لهوية الكتابة عند المرأة، في هوية الكتابة الأدبية، قراءة في ذاكرة الكاتبات العربيات. كتابة الذات قراءة في خطاب الهوية، وفي ضوء مجمل المدونة النقدية لسوسن ناجي، فإن هذه الدراسة تحدد أسئلتها على النحو التالي:
1- ما الملامح العامة للخطاب النقدي النسوي عند سوسن ناجي؟
2- إلى أي مدى تحقق الانسجام بين الفكر النسوي وتصوّر سوسن ناجي للهوية في هذا الخطاب النقدي؟ كيف؟.
ولمعالجة هذه التساؤلات سوف تناقش الدراسة ثلاث أفكار رئيسة:
-غاية النقد في خطاب سوسن ناجي النقدي.
-رؤية سوسن ناجي للعلاقة بين النقد الأدبي والخطاب النسائي الأدبي والنقدي.
-محاولات تحقيق الانسجام بين الخطاب النقدي النسوي ومسألة الهوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية