إسهامات الدكتور عبدالله الحيدري النقدية في السيرة الذاتية السعودية د.متعب بن سعود البدراني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام

المستخلص

هذا البحث يُعنى برصد إسهامات عبدالله الحيدري النقدية في السيرة الذاتية السعودية من خلال الوقوف عند كتبه المطبوعة وبحوثه المنشورة وإسهاماته الأكاديمية؛ بغية الكشف عن واقع السيرة الذاتية في الخطاب النقدي السعودي.
أولا: الكتب المطبوعة: للحيدري كتب مطبوعة أغنت المكتبة العربية، وأسهمت في تسهيل مهمة الباحثين في السيرة الذاتية السعودية، ومن تلك الكتب كتاب "السيرة الذاتية في الأدب السعودي" الذي يعد أول كتاب على مستوى منطقة الخليج يدرس جنس السيرة الذاتية، وتكشف مقدمة الكتاب عن الهدف الرئيس من دراسة السير الذاتية في المملكة العربية السعودية؛ وهو "توصيف هذه الأعمال، وتصنيفها، والتأريخ لصدورها وتطورها، ومدى وضوح المصطلح في أذهان كتّابها من عدمه"( ).
ثانيا: المقالات المنشورة: للحيدري إسهامات علمية متنوعة، على هيئة مقالات وبحوث وحوارات ومحاضرات جمعها ونشرها في كتابين؛ لتسهيل مهمة الباحثين في جنس السيرة الذاتية، ولاسيما السعودية التي ظلت هاجسًا له في معظم دراساته وأبحاثه.
ثالثا: الإسهامات الأكاديمية: تتجلى إسهامات الحيدري في تشجيع طلاب الدراسات العليا على دراسة جنس السيرة الذاتية، وتزويدهم بالمصادر والمراجع التي قد تكون مغيبة أو يصعب الحصول عليها. وعندما يُسند الإرشاد أو الإشراف إليه فإنه لا يتوانى عن أداء دوره الأكاديمي بكل سعة صدر ورحابة بال وتواصل مستمر مع الباحثين. وقد تواصلت مع طالبين من طلابه في مرحلة الدكتوراه من أجل إتمام هذه الجزئية من البحث، وبيان جهوده الأكاديمية عن قرب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية