تشكُّلات السرد في أدب الحرب ، رواية "أحمد وداود" لفتحي غانم نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب -جامعة القاهرة

المستخلص

تسعى هذه الدراسة للكشف عن تشكُّلات السرد وسمات الواقعية في أدب الحرب العربي ، ويُقصد بالتشكُّلات ؛ ظهور أشكال مختلفة للسرد ، واكبت كل موقف وفترة من الفترات الحربية .
اتخذت الدراسة رواية " أحمد وداود" للكاتب فتحي غانم نموذجًا عن حرب فلسطين عام 1948، وقد وقع الاختيار على تلك الحرب لأسبابٍ ومبرراتٍ علمية ، حيث تمثل حرب فلسطين ؛ المحطة الأولى في الصراع العربي الإسرائيلي ، والمواجهة الكبرى بين العرب والعصابات الصهيونية ، كما أنها بداية النبت الشيطاني الإسرائيلي في المنطقة العربية ، الذي انعكس بدوره على الأدب العربي .
قامت الدراسة بتطبيق ثنائية القصة والخطاب لجيرار جنيت على الرواية ، والتعرض لإشكالية تأثير تيمة الحرب على البنية السردية للرواية ، وكيف استطاع الروائي العربي صياغة هذه التيمة على مستوى الحدث الفني المحاكي للواقع ، والشخصيات الروائية ، والزمن الكرونولوجي ، والزمن الفني ، والمكان الروائي ، والصيغة السردية ، والمنظور السردي ، والتبئيرات ، والتعددية الصيغية، وزاوية الرؤية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية