تحليل مناهج لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة في ضوء مفاهيم الهوية الوطنية والأمن الفكري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مفاهيم الهوية الوطنية المناسبة لطالبات الصف الثاني المتوسط، والتعرف على درجة تضمين تلك المفاهيم في أهداف منهج لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط (الفصل الدراسي الثاني/١٤٤٣ه) ومحتواه وأنشطته، كما هدف إلى تحديد مفاهيم الأمن الفكري المناسبة لطالبات الصف الثالث المتوسط، والتعرف على درجة تضمينها في أهداف منهج لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط (الفصل الدراسي الثاني/١٤٤٣ه) ومحتواه وأنشطته؛ واستخدم البحث المنهج الوصفي حيث تم بناء بطاقة تحليل المحتوى في ضوء ثقافة الهوية الوطنية، الأمن الفكري، واستخدم البحث التكرارات والنسبة المئوية لاستخلاص النتائج، وتوصل إلى أن درجة تضمين منهج لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط (لفصل الدراسي الثاني) مفاهيم الهوية الوطنية كانت بدرجة متوسط، كما أن درجة تضمين منهج لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط (لفصل الدراسي الثاني) مفاهيم الأمن الفكري كانت بدرجة متوسطة، وأوصى البحث في ضوئها إلى عدة توصيات أهمها، تضمين مناهج اللغة العربية بالصف الثالث المتوسط على موضوعات أمنية كالحماية من التطرف والإرهاب لتحقيق الأمن الفكري، إثراء مناهج اللغة العربية في الصف الثالث المتوسط بالبعد الثقافي القومي والاهتمام بالأنشطة الثقافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية