تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب التعليم الثانوي العام بمحافظة شمال سيناء على ضوء المتغيرات المجتمعية والبيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية الأمن الفكري لدى طلاب الثانوية العامة بشمال سيناء على ضوء المتغيرات البيئية ، و المجتمعية ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، حيث قامت الباحثة بإعداد استبانة مقسمة إلى ثلاثة محاور رئيسة : -
المحور الأول : ملامح ومفهوم الأمن الفكري .
المحور الثاني : آليات تعزيز الأمن الفكري .
المحور الثالث : تحديات تعزيز الأمن الفكري .
و اشتملت عينة الدراسة على ( 300 ) فرد ما بين معلم ، و معلم أول ، و مدير .
و قد أكدت نتائج الدراسة أن تنمية الأمن الفكري لدى الطلاب بشمال سيناء على ضوء المتغيرات المجتمية والبيئية يتطلب أن يتم التطوير في أربعة أبعاد ، بحيث يكون المعلم على دراية كافية بموضوع الأمن الفكري ، ومتطلبات تحقيقه . و هذه المتطلبات شملت الأبعاد الآتية :
- بُعد الانتماء العقائدي .
- بُعد الانتماء الوطني .
- بُعد الانتماء الثقافي و الحضاري .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية