ملامح السرد في قصيدة "سفر آخر " للأستاذ عبد المنعم کامل ... الباحث . أيمن خميس عبد اللطيف أبو مصطفى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ديوان "وعد سارية" بصفة عامة، وقصيدة "سفر آخر" بصفة خاصة، غلبت عليه الصفة السردية، فبالنظر إلى قصائد الديواننجد القصيدة تسير في أحداث تتنامى وتتطور وتتدرج وصولا إلى التعقيد ثم تُحل هذه العقدُ شيئا فشيئا وصولا إلى النهاية.وعلى الرغم من رؤية غير واحد من النقاد أن قصيدة التفعيلة هي الأنسب للبناء السردي؛ لغياب سلطة الوزن والقافية، إلا أننا قد وجدنا أنفسنا أمام نموذج رائع فريد للسرد الشعري، حيث إن الأستاذ عبد المنعم کامل استطاع أن ينسج نسجا سرديا في بناء شعري عروضي يتسم بجمال وسلامة اللغة.فقد استطاع أن يجسد المشاهد تصويرا دراميا متکاملا، فلم تقيده الأوزان ولا القوافي، وقد جاءت الألفاظ موحية معبرة تکثف الدلالة.
وقد اتسمت قصيدة سفر آخر بالإيجاز والتکثيف وهو من خصائص السرد عامة، کما التبس السرد بالتراکيب المجازية، التي اتسمت ببعدها عن المبالغة، فصارت أقرب للحقيقة.
وقد کونت المشاهد التصويرية الدرامية حلقات يسلم بعضها لبعض في تنام مستمر عبر زمن القصيدة، محدثة إيقاعا وحرکة وتناغما، خاصة في وجود حرکة الفعل بين الغياب والحضور.
وکان للحوار أثر في انتقال الأحداث في الديوان عامة وفي قصيدة سفر آخر خاصة، فلم يکن سوى وسيلة لنقل الأحداث وانتقالها وتتابعها

الكلمات الرئيسية