يسعى هذا البحث إلى الکشف عن کيفية استخدام العلاف لعناصر الإيقاع وتقنياته المتعددة، وتوظيفها في ديوانه (وهج الشباب) لتحقيق التماسک النصي فيه، من خلال ثلاثة مباحث..
المبحث الاول: وهو مخصص لدراسة الروابط الإيقاعية الصوتية، عبر أربعة عناصر أساسية هي: الوزن، والقافية، والتصريع والتضمين..
المبحث الثاني: ونتناول فيه الروابط الفنية الإيقاعية المتمثلة في: التکرار، وحرکة الضمائر، والتدوير، والتوازي.
المبحث الثالث: وندرس فيه ضوابط الربط الإيقاعي من خلال دراسة: التقديم والتأخير، والحذف، الاعتراض. وقد انتهي الباحث – من خلال هذه المباحث الثلاثة الي نتيجة مؤکدة ألا وهي وجود علاقة بين الإيقاع والتماسک النصي؛ بوصف الإيقاع أحد البنى الرئيسية المحققة للتماسک في الشعر.
. (2016). الإيقاع والتماسک النصي في ديوان (وهج الشباب) لإبراهيم العلاف دکتور/ يحيي بن أحمد الزهراني. سرديات, 6(21), 165-224. doi: 10.21608/sardiat.2016.88716
MLA
. "الإيقاع والتماسک النصي في ديوان (وهج الشباب) لإبراهيم العلاف دکتور/ يحيي بن أحمد الزهراني". سرديات, 6, 21, 2016, 165-224. doi: 10.21608/sardiat.2016.88716
HARVARD
. (2016). 'الإيقاع والتماسک النصي في ديوان (وهج الشباب) لإبراهيم العلاف دکتور/ يحيي بن أحمد الزهراني', سرديات, 6(21), pp. 165-224. doi: 10.21608/sardiat.2016.88716
VANCOUVER
. الإيقاع والتماسک النصي في ديوان (وهج الشباب) لإبراهيم العلاف دکتور/ يحيي بن أحمد الزهراني. سرديات, 2016; 6(21): 165-224. doi: 10.21608/sardiat.2016.88716