الحوارية ابتکار وتجنيس د. عبير خالد يحيي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

جواب, بشکل محادثة مسرحية بحوار ظاهري سردي، يحمل بين طياته التشابک السردي للقص القصير, وعقدة التشابک والانفراج, بذلک يعطينا جنسًا بينيًّا بين المسرحية المقروءة والقص القصير, بشکل حوار مستمر حتى تقره النهاية المشترکة, ويحتوي على الحدود الحوارية الجنسية التالية:
1-حوارات مدروسة من سؤال وجواب حول موضوع واحد سياسي أو اجتماعي أو أي شکل من أشکال الخطاب, أو عدة موضوعات.
٢-يحتوي موضوع النقاش على استفزاز يفجّر في داخل الشکل الفني تشابکًا سرديًّا بصراع عنيف.
٣-عقدة تتوسط التشابک السردي, وتشير نحو انفراج أو محاولة الانفلات منها عن طريق الحل أو الانفراج.
٤-الانفراج هو الحل الذي يتخلّل الحوارات بميل سردي نحو الانفلات من شکل العقدة والاتجاه نحو....
٥- النهاية المشترکة التي تعطينا إخمادا لجميع الحرائق التي ازداد أوارها نتيجة التحاور الظاهري بين المتحدثين...
٦- قد يکون الحديث بشکل حوار بين شخصين مؤيد ورافض لمرضوع الحوارية, أو تحاور بين مجموعة من المتحدثين.
٧-تکون تلک الحوارات مدروسة لغويًّا وجماليًّا, بحيث تعطي تفرّدًا أدبيًّا له قيمة تأثيرية في نفس المتلقي.
٨- تحتوي الحواريةعلى أسلوب مترع بالجماليات البلاغية،وسرد وجداني تشويقي.

الكلمات الرئيسية