يهدف هذا البحث إلى دراسة التفاعل الحضاري في الف ليلة وليلة ، من خلال دراسة الصراع بين الحضارتين الإسلامية والأوربية ، کما تصوره حکاية الملک النعمان ، وتعد هذه الحکاية أطول حکايات ألف ليلة وليلة على الإطلاق ، لأنها تشغل مائة ليلة وليلة .
ويقوم بناء الحکاية على ثلاثة أجيال مثل روايات الأجيال المعاصرة، جيل الأجداد ثم جيل الأبناء ثم جيل الأحفاد ، والأساس الذي يفجر الصراع في الحکاية هو الهوية الثقافية بين الدولة الإسلامية والدولة البيزنطية والدولة الرومانية وقد انتهى البحث إلى النتائج التالية:
1- أن هذه الحکاية قد أضيفت إلى ألف ليلة في آواخر الدولة الفاطمية أي في نهاية القرن الخامس أو في بداية القرن السادس الهجري .
2- أن الحکاية تصور الرؤية الإسلامية المتسامحة بل المتصالحة مع الآخر .
3- أن الحکاية تتميز ببنية ملحمية محکمة وأسلوب شاعري يمکن مقارنته بأسلوب هوميروس في الإلياذة .
. (2018). التفاعل الحضاري في ألف ليلة وليلة . "حکاية الملک النعمان" نموذجًا . أ.د. عبد الرحيم الکردي. سرديات, 8(30), 13-38. doi: 10.21608/sardiat.2018.89148
MLA
. "التفاعل الحضاري في ألف ليلة وليلة . "حکاية الملک النعمان" نموذجًا . أ.د. عبد الرحيم الکردي", سرديات, 8, 30, 2018, 13-38. doi: 10.21608/sardiat.2018.89148
HARVARD
. (2018). 'التفاعل الحضاري في ألف ليلة وليلة . "حکاية الملک النعمان" نموذجًا . أ.د. عبد الرحيم الکردي', سرديات, 8(30), pp. 13-38. doi: 10.21608/sardiat.2018.89148
VANCOUVER
. التفاعل الحضاري في ألف ليلة وليلة . "حکاية الملک النعمان" نموذجًا . أ.د. عبد الرحيم الکردي. سرديات, 2018; 8(30): 13-38. doi: 10.21608/sardiat.2018.89148