التعريف بالمجلة وشروط النشر ، وفهرس العدد، ومقدمة العدد بقلم رئيس التحرير

المعلومات العلمية للعدد

المستخلص

هذا هو العدد الثاني والخمسون من مجلة "سرديات"، ويحتوي على: تسعة أبحاث، وهي: 
البحث الأول بعنوان: المصطلحات النقدية والبلاغية وتغيُّر مدلولاتها دراسة في التراث النقدي والبلاغي، تقدم به د. سرحان حسن سرحان، حاول أن يرصد بعض الصور للتغيُّر الدلالي للمصطلحات النقدية والبلاغية، ويبين أهم أسبابه ومصاحباته، ويعرض آراء العلماء في ذلك.
والبحث الثاني بعنوان: تشكُّلات السرد في أدب الحرب، رواية "أحمد وداود" لفتحي غانم نموذجًا، تقدمت به الباحثة: شاهندة محمد زكريا إبراهيم الباجوري، تدرس تشكُّلات السرد وسمات الواقعية في أدب الحرب العربي، واتخذت رواية "أحمد وداود"، للكاتب فتحي غانم نموذجًا عن حرب فلسطين عام 1948، حيث أوضحت تأثير تيمة الحرب على البنية السردية للرواية. 
والبحث الثالث بعنوان: العنف ضد المرأة في المجتمع الحريدي، نماذج من المسرح النسوي العبري المعاصر، تقدمت به الباحثة: شيماء محمد حامد عمر، توضح وضع المرأة عامةً والحريدية خاصةً في المجتمع الإسرائيلي من خلال الشريعة اليهودية، ويكشف البحث ما تتعرض له المرأة الحريدية داخل الطائفة والمجتمع، وما تعانيه، من خلال الإنتاج الأدبي الإبداعي للأديبات اللائي يمثلن الأدب النسائي العبري.
والبحث الرابع بعنوان: سُلطة الطَّرْد وتَشَعُّب فضاءات التَّخييلِ الروائيِّ في (ليل زوارة) لأيمن رجب طاهر، تقدَّم به د. محمد محمود حسين محمد. وهو قراءة أسلوبيّة سوسيولوجيّة لرواية (ليل زوَارة)، تحاول الكشف عن المضامين الاجتماعيّة والثقافيّة التي تضمّنتها سلطةُ الطرّد في علاقتها بالشخصيات الروائية المقهورة نفسيًّا واجتماعيًّا؛ وبيان أَثَر هذه المضامين في تشكيل البِنْية الأسلوبية للخطاب التّخييلي.
والبحث الخامس بعنوان: جملةُ التخصيص في اللغةِ العبريّةِ، دراسة في ضوء قواعد النحو التحويلي، تقدم به د.عصام عيد محمود. وهو دراسة لجملة التخصيص في ضوء قواعد النحو التحويلى لاسيما قاعدة "نقل العنصر" أو "حرِّك ألفا التي تعد من تحويلات النقل الرئيسة؛ إذ تتوسط بين البنية العميقة والبنية السطحية. 
والبحث السادس تربوي، بعنوان: الدور الوسيط للذكاء الانفعالي كسمة وبعض المتغيرات البيئية في العلاقة بين الكمالية اللاتكيفية والاضطرابات النفسية لدى طلاب الجامعة. تقدمت به الباحثة: تيسير فرج محمد محمد. تدرس العلاقة بين الذكاء الانفعالي كسمة وبعض المتغيرات البيئية والكمالية اللاتكيفية والاضطرابات النفسية لدى طلاب الجامعة.