يهدف هذا البحث إلى توضيح دور المناهج الدراسية التي تستخدمها المجتمعات في بناء وتشكيل شخصية الأفراد المنتمين لها وفقًا لفلسفاتها وثقافاتها ومعتقداتها ، فمن المعروف أن المناهج الدراسية تعكس تطلعات وطموحات هذه المجتمعات وآمالها في المستقبل ، كما تعكس الواقع الذي تعيشه هذه المجتمعات وما تعاني منه من أحداث وما يمر بها من أزمات ، وقد تنبهت بعض الدول إلى هذه الحقيقة وأجرت تعديلات واسعة وشاملة و أحدثت تغيرات هائلة في مناهجها الدراسية ، مما أدى الى تقدم هذه الدول على كافة الأصعدة ، وفي كافة مجالات الحياة ، وحققت تقدمًا مذهلًا في شتى ضروب العلم والمعرفة . فالمنهج المدرسي ما هو إلا وليد المجتمع ، بل إنه يعكس ثقافة المجتمع بكل عناصرها ( المعتقدات الدينية ، العادات ، التقاليد ، أنماط التفكير والسلوك ، أساليب التربية ) ؛ يعتبر المجتمع المرجع الأول والأساس للمناهج التعليمية؛ لارتباطها بالنظم الاجتماعية والسياسية، ولكون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أكبر الأثر في التغير الاجتماعي.
الحارثي, عزيزة بنت مخضور. (2024). دور المنهج في توظيف الشراكة المجتمعية في التعليم العام. سرديات, 14(53), 201-240. doi: 10.21608/sardiat.2024.345978.1082
MLA
عزيزة بنت مخضور الحارثي. "دور المنهج في توظيف الشراكة المجتمعية في التعليم العام", سرديات, 14, 53, 2024, 201-240. doi: 10.21608/sardiat.2024.345978.1082
HARVARD
الحارثي, عزيزة بنت مخضور. (2024). 'دور المنهج في توظيف الشراكة المجتمعية في التعليم العام', سرديات, 14(53), pp. 201-240. doi: 10.21608/sardiat.2024.345978.1082
VANCOUVER
الحارثي, عزيزة بنت مخضور. دور المنهج في توظيف الشراكة المجتمعية في التعليم العام. سرديات, 2024; 14(53): 201-240. doi: 10.21608/sardiat.2024.345978.1082