دور المنهج في توظيف الشراكة المجتمعية في التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى توضيح دور المناهج الدراسية التي تستخدمها المجتمعات في بناء وتشكيل شخصية الأفراد المنتمين لها وفقًا لفلسفاتها وثقافاتها ومعتقداتها ، فمن المعروف أن المناهج الدراسية تعكس تطلعات وطموحات هذه المجتمعات وآمالها في المستقبل ، كما تعكس الواقع الذي تعيشه هذه المجتمعات وما تعاني منه من أحداث وما يمر بها من أزمات ، وقد تنبهت بعض الدول إلى هذه الحقيقة وأجرت تعديلات واسعة وشاملة و أحدثت تغيرات هائلة في مناهجها الدراسية ، مما أدى الى تقدم هذه الدول على كافة الأصعدة ، وفي كافة مجالات الحياة ، وحققت تقدمًا مذهلًا في شتى ضروب العلم والمعرفة .
فالمنهج المدرسي ما هو إلا وليد المجتمع ، بل إنه يعكس ثقافة المجتمع بكل عناصرها ( المعتقدات الدينية ، العادات ، التقاليد ، أنماط التفكير والسلوك ، أساليب التربية ) ؛ يعتبر المجتمع المرجع الأول والأساس للمناهج التعليمية؛ لارتباطها بالنظم الاجتماعية والسياسية، ولكون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أكبر الأثر في التغير الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية